زوار و اصدقاء موقع الأكاديمية التعليمية نضع لكم اليوم توضيح لمفهوم إدارة العلامات التجارية Brand Management و مهام العلامة التجارية للمستهلك و للشركات المصنعة و أهم مبادئ إدارة العلامة التجارية و نتمنى لكم الاستفادة من الشرح ..
Brand Management
أدارة العلامة التجارية
ادارة العلامة التجارية: هو تطبيق من تقنيات التسويق لمنتج معين ، خط انتاج ، او علامة تجارية . وهى تسعى إلى زيادة قيمة فهم و ادراك المنتج الى العملاء و بالتالى زيادة السمعة فى السوق و الأسهم التجارية.
ويرى المسوقين أن العلامة التجارية هى وعد ضمنى للعملاء أن مستوى الجودة لهذه العلامة التجارية سوف تستمر مع عمليات الشراء فى المستقبل من نفس المنتج . قد يحدث هذا زيادة فى المبيعات بالمقارنة مع النتجات المنافسة الاكثر تأييداً .
وربما ايضاً تمكين الشركة المصنعة من زيادة انتاج هذا المنتج . ويتم تحديد قيمة العلامة التجارية بمقدار الأرباح التى تحصل عليها الشركة المصنعة. وينتج عن ذلك مزيج من زيادة المبيعات وزيادة الاسعار ،و/أو خفض تكلفة السلع المباعة COGS" Cost Of Goods Sold" ، و/ أو خفض او زيادة فى كفاءة الاستثمار والتسويق. كل هذه التعزيزات ربما تعمل على تحسين ربحية العلامة التجارية ،وبالتالى ،" مديرون العلامة التجارية " كثيراً ما تحمل خط ادارة المساءلة عن الربح والخسارة P&L(Profit and Loss ) فى العلامة التجارية و الربحية ، وعلى النقيض من وظيفة مدير موظفى التسويق ، والتى خصصت له ميزانيات من فوق لإدارة والتنفيذ فى هذا الصدد.إدارة العلامة التجارية غالباً ماينظر اليها فى المنظمات للقيام بدور أوسع نطاقاً و أكثر استراتيجية من التسويق لوحده.
مبادئ لإدارة العلامات التجارية
- ينبغى أن يكون للعلامة التجارية اسم جيد.
- تكون محمية (أو على الاقل للحماية) تحت قونين العلامة التجارية.
- يكون سهل النطق.
- يكون من السهل تذكره.
- يكون سهل التمييز.
- يكون سهل للمعرفة.
- يكون من السهل أن تترجم إلى جميع اللغات فى الأسواق حيثما سيتم استخدام العلامة التجارية.
- جذب الانتباه.
- أن تشير إلى فوائد المنتج أو استخدام اقتراحات.
- تشير إلى الشركة أو صورة المنتج.
- تكون جذابة.
- تميز وضع المنتج بالنسبة للمنافسة.
- تظهر من بين مجموعة من الماركات الأخرى..
مهام العلامة التجارية
* بالنسبة للمستهلكين
- التعرف على مصدر المنتجات- إسناد المسؤولية إلى صانع المنتج.- تقليل المخاطر.- تقليل تكلفة البحث والتتبع.- الاشارة الى الجودة و السمات.- الوصول الى توقعات المستهلكين.
* بالنسبة للشركة المصنعة
- وسيلة لتحديد الهوية لتبسيط التعامل والبحث .- وسيلة للحماية القانونية مع ميزات فريدة من نوعها.- إشارة إلى مستوى الجودة لرضى العملاء.- مصدر للميزة التنافسية.- مصدر العائدات المالية.
- المصدر :-
Strategic Brand Management
rd edition,Kevin Lane Keller3
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء